الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة النساء: الآيات 103- 104]: {فَإِذا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيامًا وَقُعُودًا وَعَلى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتابًا مَوْقُوتًا (103) وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَما تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ ما لا يَرْجُونَ وَكانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (104)}{فَإِذا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مضاف إليه {فَاذْكُرُوا اللَّهَ} فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة جواب إذا لا محل لها من الإعراب {قِيامًا وَقُعُودًا} حالان {وَعَلى جُنُوبِكُمْ} متعلقان بمحذوف حال أيضا. {فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ} فعل ماض والتاء فاعل والجملة في محل جر بالإضافة {فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ} الجملة جواب إذا وجملة: {إذا} مستأنفة. {إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتابًا} كان وخبرها، واسمها ضمير مستتر، {مَوْقُوتًا} صفة تعلق بها الجار والمجرور قبلها وجملة: {كانَتْ} خبر إن وجملة: {إِنَّ الصَّلاةَ} تعليلية. {وَلا تَهِنُوا فِي ابْتِغاءِ} مضارع مجزوم بحذف النون تعلق به الجار والمجرور بعده والجملة مستأنفة {الْقَوْمِ} مضاف إليه {إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ} فعل مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط والواو اسمها وجملة تألمون خبرها {فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ} إن واسمها وجملة تألمون خبرها وجملة: {فَإِنَّهُمْ} في محل جزم جواب الشرط {كَما تَأْلَمُونَ} تشبه في إعرابها الآية: 89 {وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ ما لا يَرْجُونَ} فعل مضارع والواو فاعله واسم الموصول ما مفعوله وجملة: {يَرْجُونَ} صلة هذا الموصول {وَكانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا} تقدم إعراب ما يماثلها..[سورة النساء: الآيات 105- 106]: {إِنَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِما أَراكَ اللَّهُ وَلا تَكُنْ لِلْخائِنِينَ خَصِيمًا (105) وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كانَ غَفُورًا رَحِيمًا (106)}{إِنَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ} فعل ماض وفاعله ومفعوله وإليك متعلقان بالفعل {بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال من الكتاب والجملة في محل رفع خبر إن ونا اسمها. {لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ} مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بأنزلنا وظرف المكان بين تعلق بالفعل قبله {بِما أَراكَ اللَّهُ} فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة الموصول ما قبلها، والجار والمجرور بما متعلقان بالفعل قبلهما {تحكم} {وَلا تَكُنْ لِلْخائِنِينَ خَصِيمًا} فعل مضارع ناقص مجزوم بلا واسمها ضمير مستتر تقديره أنت والجار والمجرور متعلقان بالخبر خصيما بعدهما والجملة معطوفة. {وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ} فعل أمر ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة {إِنَّ اللَّهَ كانَ غَفُورًا رَحِيمًا} سبق إعرابها..[سورة النساء: الآيات 107- 108]: {وَلا تُجادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كانَ خَوَّانًا أَثِيمًا (107) يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ ما لا يَرْضى مِنَ الْقَوْلِ وَكانَ اللَّهُ بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطًا (108)}{وَلا تُجادِلْ} مضارع مجزوم وفاعله أنت والجملة معطوفة {عَنِ الَّذِينَ يَخْتانُونَ أَنْفُسَهُمْ}فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول والجار والمجرور متعلقان بتجادل {إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ}إن واسمها وجملة: {لا يُحِبُّ}خبرها واسم الموصول {مَنْ}مفعول به والجملة تعليلية {كانَ خَوَّانًا أَثِيمًا}كان وخبرها وأثيما صفته والجملة صلة الموصول. {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ}فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والجملة استئنافية {وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ}الجملة معطوفة على ما قبلها {وَهُوَ مَعَهُمْ} مبتدأ والظرف متعلق بمحذوف خبره والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال {إِذْ يُبَيِّتُونَ}إذ ظرف لما مضى من الزمن والجملة الفعلية بعده في محل جر بالإضافة {ما لا يَرْضى مِنَ الْقَوْلِ}ما اسم موصول في محل نصب مفعول به ولا نافية والجملة صلة الموصول والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال {وَكانَ اللَّهُ بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطًا}كان ولفظ الجلالة اسمها بما متعلقان بالخبر محيطا وجملة يعملون صلة الموصول..[سورة النساء: الآيات 109- 110]: {ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ جادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا فَمَنْ يُجادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا (109) وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا (110)}{ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ جادَلْتُمْ}أنتم ضمير منفصل مبتدأ خبره هؤلاء وجملة: {جادَلْتُمْ}خبر ثان {عَنْهُمْ فِي الْحَياةِ}متعلقان بالفعل قبلهما {الدُّنْيا}صفة للحياة {فَمَنْ يُجادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ}من اسم استفهام مبتدأ وجملة: {يُجادِلُ اللَّهَ}خبره والجار والمجرور عنهم متعلقان بالفعل قبلهما {يَوْمَ الْقِيامَةِ}ظرف زمان متعلق بالفعل أيضا وجملة: {فَمَنْ يُجادِلُ}استئنافية لا محل لها {أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا}فعل مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره: هو والجار والمجرور متعلقان بالخبر وكيلا والجملة خبر المبتدأ من وجملة: {أَمْ مَنْ}معطوفة. {وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا}فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط فاعله مستتر وسوءا مفعوله واسم الشرط مبتدأ. {أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ}عطف على الجملة قبلها {ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ}عطف أيضا وحرك الفعل بالكسر لالتقاء الساكنين {يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا}فعل مضارع جواب الشرط ومفعولاه وفاعله مستتر {رَحِيمًا}صفة وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من..[سورة النساء: الآيات 111- 112]: {وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّما يَكْسِبُهُ عَلى نَفْسِهِ وَكانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (111) وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (112)}{وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا}فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط فاعله مستتر وإنما مفعوله واسم الشرط من في محل رفع مبتدأ {فَإِنَّما يَكْسِبُهُ عَلى نَفْسِهِ}فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط {وَكانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}كان ولفظ الجلالة اسمها وخبراها والجملة مستأنفة. {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا}كسابقتها {ثُمَّ يَرْمِ بِهِ}فعل مضارع معطوف على يكسب مجزوم بحذف حرف العلة تعلق به الجار والمجرور {بَرِيئًا}مفعوله {فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتانًا}فعل ماض ومفعول به والجملة في محل جزم جواب من {وَإِثْمًا مُبِينًا}عطف على بهتانا مبينا صفة..[سورة النساء: آية 113]: {وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ وَما يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَما يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ ما لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا (113)}{وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ}لولا حرف شرط غير جازم والجار والمجرور متعلقان بالمبتدأ فضل والخبر محذوف {لَهَمَّتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ} فعل ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة طائفة والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {أَنْ يُضِلُّوكَ} المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والتقدير: لهمت بإضلالك {وَما يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ} فعل مضارع وفاعله ومفعوله إلا أداة حصر وما نافية والجملة في محل نصب حال {وَما يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ}.فعل مضارع والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة معطوفة من شيء من حرف جر زائد شيء اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه نائب مفعول مطلق والتقدير: شيئا من الضرر {وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتابَ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والكتاب مفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة كذلك {وَالْحِكْمَةَ} عطف {وَعَلَّمَكَ ما} فعل ماض ومفعول به واسم الموصول ما بعده مفعول به ثان وفاعله مستتر والجملة معطوفة {لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ} تكن فعل مضارع ناقص مجزوم واسمها ضمير مستتر تقديره: أنت وجملة: {تَعْلَمُ} خبرها وجملة لم تكن صلة الموصول {وَكانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا} كان واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بالخبر عظيما..[سورة النساء: آية 114]: {لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْواهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (114)}{لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ} لا نافية للجنس واسمها المبني على الفتح والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها {مِنْ نَجْواهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة كثير {إِلَّا مَنْ أَمَرَ} إلا أداة استثناء من اسم موصول مبني على السكون في محل جر بدل من نجوى على تقدير مضاف أي إلا نجوى من أمر. {أَمَرَ} الجملة صلة.{بِصَدَقَةٍ} متعلقان بأمر {أَوْ مَعْرُوفٍ} عطف {أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ} بين متعلق بالمصدر إصلاح الناس مضاف إليه. وَمَنْ يَفْ..............[سورة النساء: الآيات 115- 116]: .......................{وَمَنْ يُشاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ ما} بمحذوف صلة ما ذلك اسم إشارة مضاف إليه {لِمَنْ} متعلقان بيغفر قبلها وجملة: {يَشاءُ} صلة الموصول. {وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ} اسم الشرط مبتدأ لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بفعل الشرط وجملة: {فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا بَعِيدًا} في محل جزم جواب الشرط..[سورة النساء: الآيات 117- 118]: {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاَّ إِناثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطانًا مَرِيدًا (117) لَعَنَهُ اللَّهُ وَقالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118)}{إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِناثًا} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله وإناثا مفعوله إلا أداة حصر وإن نافية بمعنى ما لا عمل لها {وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطانًا مَرِيدًا} كالجملة التي قبلها ومريدا صفة والجملة معطوفة {لَعَنَهُ اللَّهُ} فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل {وَقالَ} الواو حالية والجملة في محل نصب حال {لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبادِكَ نَصِيبًا} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة تعلق به الجار والمجرور بعده فاعله أنا نصيبا مفعوله {مَفْرُوضًا} صفة والجملة جواب القسم لا محل لها وجملة القسم المحذوفة مقول القول.
|